Documentation

وزير الصحة يشرف على فعاليات المؤتمر الدولي الاول حول الأمراض النادرة
 
أشرف اليوم الإثنين 27 جوان 2022، وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، على فعاليات المؤتمر الأول الدولي حول الأمراض النادرة بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، بحضور إطارات من الإدارة المركزية وخبراء جزائريين ودوليين، بهدف مناقشة التقدم المحرز في البحث العلمي على المستوى العالمي في مجالات التشخيص والتكفل بهذه الأمراض.
 
في مستهل اللقاء، عبّر البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، عن سروره بمناسبة إنعقاد هذا المؤتمر الدولي، حيث يعتبر فرصة سانحة للتأكيد على الإلتزام و الدعم التام من أعلى سلطات البلاد على رأسها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي يتابع بكثب وبانتظام جميع مشاريع التحوّل في منظومتنا الصحية، بهدف تحسين الخدمات لصالح المواطن.
 
كما أكّد السيد الوزير، على أن التكفل بالمرضى الذين يعانون من الأمراض النادرة هو أحد إهتمامات السيد رئيس الجمهورية، حيث صدرت تعليمات واضحة للحكومة خلال الأسابيع الأخيرة بعدم إدخار أي جهد سواء كان ماليا أو تنظيميا أو تنسيقيا من أجل وضع آلية فعالة تضمن حصول هذه الفئة من المرضى على رعاية صحية جيدة.
 
كما أضاف وزير الصحة، أن المقاربة التي حظيت بثناء السلطات العليا في الدولة تدعو إلى استجابات فعّالة من قبل مسيّري و مهنيي قطاع الصحة.
وأثناء إلقاء كلمته، عرّج البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، على التقدّم الكبير الذي تمّ إحرازه في مجال التكفل بالأمراض النادرة و المتمثل في:
 
- عام 2013، تمّ إصدار قرار يحدّد قائمة الأمراض النادرة (وعددها 28)، وكذلك قائمة المنتجات الصيدلانية المخصصة لعلاجها.
 
- تحديد و تسجيل الأدوية المستخدمة في علاج هذه الأمراض في الجزائر، وكذا تسويقها من قبل الصيدلية المركزية للمستشفيات لفائدة المؤسسات الاستشفائية المتكفلة بهؤلاء المرضى.
 
- توزيع 43 دواء على المرضى الذين يعانون من أمراض نادرة منذ سنة 2004 إلى يومنا هذا.
 
- وأكّد السيد الوزير، على أنه بمجرد وضع دواء مبتكر في السوق الدولية تقوم الجزائر بتسجيله على الفور و توفيره للمرضى للاستفادة منه على الرغم من تكاليفه الباهضة.
 
- تزويد المؤسسات الاستشفائية بهذه المنتجات الصيدلانية باستمرار ودون انقطاع بالرغم من قيود الميزانية الكبيرة وديون المؤسسات الاستشفائية تجاه الصيدلية المركزية للمستشفيات.
 
- تحديث قائمة الأمراض النادرة إذ يعود آخر تحديث لها إلى سنة 2013، وخلال هذه الفترة الزمنية تمّ تسجيل ثمانية (08) أدوية جديدة وتسويقها وتقديمها للمرضى.
 
وفي إطار تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية، غداة اجتماع مجلس الوزراء بتاريخ 24 أفريل 2022، تمّ المصادقة على مجموعة من القرارات التي تهدف إلى تحسين التكفل الطبي بهذه الفئة من المرضى، ومن بينها :
 
- تحديث القرار الذي يحدد هذه الأمراض و إنشاء سجّل وطني لهذه الفئة من المرضى، و تحديد علاجاتهم و وضع بروتوكولات علاجية توافقية، وبالتالي الوصول إلى علاج متكافئ لجميع المرضى المؤهلين.
 
كشف السيد الوزير، أن التكفل بهؤلاء المرضى يفرض علينا عددا من التحديات، سيما :
 
  - تشخيص مبكر لحديثي الولادة،
  - تقليص من المأزق و الخطأ التشخيصي،
  - إنشاء منصة موثوقة للبيانات الصحية بالنسبة للأمراض النادرة، و كذلك السجّل الوطني للأمراض النادرة،
  - المرافقة العلاجية و النفسية للمرضى المصابين بالأمراض النادرة،
  - تعزيز البحث العلمي في هذا المجال،
  - ضرورة إشراك جمعيات المرضى و الإصغاء إليهم،
  - مساهمة الطب عن بعد في التكفل بهؤلاء المرضى،
  - تطوير العلاج الجيني،
  - تحديد العلاجات والبروتوكولات الصحية لهذه الأمراض.
 
كما أكّد البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، على ضرورة رفع التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهنا في هذا المجال الدقيق.
 
وأثنى السيد الوزير، على مساهمة الفاعلين في إثراء ومناقشة أعمال هذا المؤتمر، والتزامهم بالسعي للحصول على أفضل الحلول الممكنة لتحسين مستوى التكفل بهؤلاء المرضى، بدليل الحرص الشديد والإرادة القوية التي أظهروها.
 
وفي الأخير، جدّد البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، دعمه والتزامه الكامل للتكفل الأمثل بهذه الفئة من المجتمع خاصة، ومن أجل الارتقاء بالمنظومة الصحية الوطنية إلى أعلى مستوى عامة.
 
  
 
 
 
وزارة الصحة تصدر الدليل العلاجي الأوّل في طب الأورام
 
أشرف وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، صباح اليوم الثلاثاء 28 جوان 2022، على فعاليات اللقاء حول موضوع "الموافقة النهائية للبروتوكولات التوافقية العلاجية لطب الأورام" التي توجت بإصدار الدليل العلاجي الأوّل في طب الأورام (GUIDE THERAPEUTIQUE)، بمدرج وزارة الصحة، بحضور كل من إطارات الإدارة المركزية ومدراء المؤسسات الاستشفائية ورؤساء المصالح الاستشفائية ومسؤولي مصالح الصيدلة الاستشفائية، إضافة إلى ممثلي الأسرة الإعلامية.
 
إستهل وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، كلمته بالترحيب بالجميع و تقديم الشكر على تلبية الدعوة لحضور هذا اللّقاء الهام المخصّص لإصدار الدليل العلاجي في طب الأورام، الذي تمّ إنجازه بمبادرة من وزارة الصحة.
 
تقدم بعدها، سيادته، بجزيل الشكر الى جميع رؤساء مصالح طب الأورام على المستوى الوطني على انجازهم و صياغتهم لهذا العمل العلمي الأول في الجزائر و المتمثل في إعداد البروتوكولات العلاجية التوافقية لطب الأورام (GUIDE THERAPEUTIQUE) وهذا لتوحيد جميع العلاجات في طب الأورام، خاصة و في عصر تعددت الخيارات العلاجية و الزيادة الهائلة في تكلفة العلاج.
 
أشار السيّد وزير الصحة، إثر ذلك، إلى الضرورة الملحة إلى إعداد هذه البروتوكولات العلاجية في طب الأورام التي "تجعل من الممكن تأطير الوصفات الطبية و توحيد ممارسات طب الأورام على نطاق وطني و قد تمّ إعداد البروتكولات للسرطانات الأكثر انتشارا في الجزائر على غرار سرطانات الثدي والرئة والقولون والمستقيم والمعدة والبروستات." على أن يتم، قريبا، إصدار البروتكولات السرطانات الأخرى التي هي قيد الانجاز حاليا.
 
كما نوّه السيد الوزير إلى أنّه "سيتم استكمال جميع البروتكولات العلاجية الأخرى في أقرب الآجال، كما سيتم تحديث هذه البروتكولات العلاجية كل سنة وكل ما كان هناك جديد في طب الأورام على المستوى العالمي."
 
وأكّد البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد في ذات السياق على الأهمية الكبيرة التي يليها سيادته " لتطبيق هذه البروتكولات العلاجية على المستوى الوطني وهي تحت الوصاية والمسؤولية المباشرة لرؤساء المصالح الطبية والصيادلة الاستشفائيين و مسؤولي المؤسسات الاستشفائية."
 
وأضاف أنّ وزارة الصحة "ستعمل و من خلال الصيدلية المركزية للأدوية على توفير جميع الأدوية اللازمة لعلاج مرضانا وخاصة منها الأدوية المستجدة."
 
كما ذكر السيد الوزير في نفس الإطار أنّه:
 
◀️ تمّ بالأمس طرح مناقصة وطنية ودولية لاقتناء الأدوية للتكفل الأحسن لمرضانا
 
◀️ من جهة أخرى، تمت الموافقة من طرف الخبراء من مختلف التخصصات على السماح للعلاج التبادلي (INTERCHANGEABILITE)،
 
◀️ إصدار مذكرة من طرف المديرية العامة للصيدلة والتجهيزات الطبية في هذا الشأن،
 
◀️ بالإضافة إلى الموافقة على دفتر الشروط للرعاية المنزلية ( SOINS A DOMICILE) لمرضى السرطان للتخفيف من عبء التنقل وتوفير لهم الراحة اللازمة. "
 
من جهة أخرى ثمّن وزير الصحة العمل الذي أنجز من طرف لجنة السرطان التي قام بتنصيبها في السنة الفارطة، مضيفا أنه، في هذا الشأن وفي إطار الصندوق الوطني للسرطان لسنة 2022، سيتم تجهيز مصلحتين لأمراض الدم في باتنة و البليدة للقيام بالزرع النخاعي (ALLOGREFFE) زيادة على المصلحتين الموجودتين في الجزائر ووهران. كما سيتم، من خلال هذا الصندوق، التكفل التام بصيانة تجهيزات المسرعات الخطية (ACCELERATEURS) على المستوى الوطني. واقتناء معدات وكواشف للمصالح التي تتكفل بمرضى السرطان و التي ستدعم الكشف المبكر للسرطانات.
 
كما أعلن السيد وزير الصحة بالمناسبة "أن رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون أعطى الموافقة لإطلاق المخطط الوطني الثاني للسرطان 2022-2026 في الأسابيع القادمة و ذلك من أجل إعطاء دفع أحسن للتكفل بمرضانا "
 
وفي ختام كلمته، جدّد البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد شكره على هذا الإنجاز، راجيا المزيد من الإنجازات في أقرب الآجال و متمنيا أن يتمّ تعميم هذا الإنجاز للبروتوكولات العلاجية التوافقية على مختلف التخصصات الأخرى.
 
 
 
 
 
 
 
 
وزير الصحة يشرف على إنطلاق العيادة المتنقلة للكشف عن داء السكري
 
 
أشرف وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد صباح اليوم الأحد 19 جوان 2022 على إنطلاق العيادة المتنقلة للكشف عن داء السكري وذلك بحضور وزيرة البيئة ،وزير الطاقات المتجددة، سفيرة مملكة الدنمارك، ممثلو شركة "نوفو نورديسك"، وعدد من إطارات الإدارة المركزية.
 
وبهده المناسبة، أكد السيد الوزير أن هذه القافلة التحسيسية و التوعوية للكشف عن داء السكري و مضاعفاته بدعم من العيادة المتنقلة " قافلة السكري" « Driving Diabetes »،جاءت بعد العديد من القوافل التي أطلقتها وزارة الصحة مع مختلف الشركاء.
 
وحرص السيد الوزير على التأكيد بأن "وزارة الصحة، من خلال مديريات الولايات، تقوم بتنظيم هذه القوافل المتنقلة منذ 2011 في إطار الشراكة مع مخابر "نوفو نورديسك"،حيث تم إجمالا تنفيذ 35 حملة مكّنت من فحص ما يقارب من 60.000 مريض".
 
وأشار السيد الوزير إلى أن "هذه العيادة الطبية المتنقلة مجهزة بوسائل الكشف و التشخيص و كذا أجهزة إلكترونية حديثة". و قد طافت هذه العيادات المتنقلة، سنة 2021، كافة التراب الوطني من أجل حملات التلقيح ضد كوفيد-19".
 
وفي ذات السياق،أعلن السيد الوزير أنه "لأول مرّة يتمّ تجهيز هذه العيادة المتنقلة بنظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية، الذي سيقلل بشكل معتبر من انبعاث الكربون من خلال ضمان بيئة عمل صحية و خالية من أي إزعاج صوتي، الذي كان تسبّبه المولدات الكهربائية الضرورية لتشغيل المعدات"، مضيفا أنه "هذا الجهاز، المسؤول عن البيئة، يمثل ضمانا لإرادتنا، و يندرج في إطار تعليمات السيد رئيس الجمهورية التي تهدف إلى دعم الطاقات المتجددة و التقليل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون، بمعنى عدم التأثير على البيئة تماما".
 
وفي ذات السياق،أوضح السيد الوزير أن المرحلة الحالية تتميز بجملة من التحديات وعلى رأسها تعزيز و مواصلة الأعمال التي تمت مباشرتها، من جهة، من خلال إشراك دائم لكافة المتدخلين، و لا سيما الحركة الجمعوية بالإضافة إلى تكثيف التنفيذ الفعّال لجميع الاجراءات التي تتمحور حول تحسين الوقاية و التكفل بالمريض .
 
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة، من خلال النشاط المسند لهذه العيادات، تهدف إلى تقريب العلاج من السكان، في إطار مقاربة جوارية و تعزيز العلاقة مع الطبيب. ومن المنتظر أن تحط العيادة التي إنطلقت اليوم بولاية بجاية على أن تكون متبوعة بقوافل صحية أخرى للكشف عن مختلف الأمراض الغير متنقلة ستجوب مختلف ولايات الوطن.
 
Peut être une image de 4 personnes, personnes debout et plein air
 
 
Peut être une image de ‎1 personne, plein air et ‎texte qui dit ’‎STEREDE oاlوة 138mg in diabetes Driving change Driving change Driving change in obesity in rare disease‎’‎‎
 
 
Peut être une image de intérieur

بيــــان

 
تنظم وزارة الصحة يوما علميا دوليا حول الأمراض النادرة، يوم الاثنين 27 جوان 2022، بالمركز الدولي للمؤتمرات، عبد اللطيف رحال، الجزائر العاصمة. تضم هذه التظاهرة عددا من  الخبراء الجزائريين و الدوليين بهدف مناقشة التقدم المحرز في البحث العلمي على المستوى العالمي في مجالات التشخيص و التكفل بهذه الأمراض.
وزارة الصحة تصدر تعليمة تقتضي ايفاد مفتشين طبيين على مستوى جميع الهياكل الصحية
 
 
في إطار سلسلة لقاءات الدورية، عقد وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان اليوم الاثنين 13 جوان 2022 اجتماعا مع مدراء الصحة للولايات و مسؤولي المؤسسات الإستشفائية التابعة لها و ذلك بحضور إطارات من الإدارة المركزية.
 
بعد الإستماع لجملة التوضيحات و الشروحات المقدمة حول مدى سير برامج ومشاريع إعادة التهيئة الخاصة بمصالح الإستعجالات الطبية و الجراحية وكذا العيادات المتعددة الخدمات، أعطى المسؤول الأول عن قطاع الصحة تعليمات جديدة تقضي بضرورة التجسيد الفعلي لجملة التوجيهات التي سبق وأن أعلن عنها من خلال إحداث التغييرات المطلوبة بهذا الخصوص.
 
وشدد السيد الوزير على أهمية استعادة الصورة النوعية للقطاع بإحداث قفزة نوعية في مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين و خاصة ما تعلق منها بظروف الاستقبال، مجددا رفضه التام للوضعية التي تتوجد عليها بعض المستشفيات و الظروف التي وقف عليها شخصيا خلال الزيارات الفجائية التي قام بها لعدد من ولايات الوطن.
 
وحرص السيد الوزير على التأكيد أيضا على ضرورة تدارك النقائص المسجلة في القطاع سواء بالنسبة لورشات المشاريع الجاري إنجازها أو تلك التي تخضع إلى عمليات إعادة تهيئة، مشيرا في السياق ذاته إلى ضرورة منح الأولوية لمصالح الإستعجالات و العيادات المتعددة الخدمات، ولكن دون إهمال باقي التخصصات الطبية.
 
وخلال حديثه، دعا السيد الوزير مدراء الصحة للولايات إلى الوقوف شخصيا على هذه المشاريع من خلال المتابعة الميدانية لما ينجز خاصة ماتعلق بتنظيم مصالح الإستعجالات كونها المصلحة التي تقدم العلاجات الأولية للمريض مع السهر على ضمان الصيانة للتجهيزآت الطبية المعطلة و تشغيلها بصورة عادية بهدف ضمان خدمات ذات مستوى للمريض.
 
وفي هذا السياق و وفقا لتوجيهات وزير الصحة، أصدرت المفتشية العامة للوزارة تعليمة موجهة لمدراء الصحة و السكان تقتضي بإيفاد مفتشين طبيين على مستوى جميع الهياكل الصحية لمتابعة مدى تنفيذ ما تضمنته التعليمة رقم08 الصادرة في 04 ماي 2022 .حيث سيعكف هؤلاء المفتشون الطبيون على إعداد تقرير أسبوعي يرفع إلى المديرية العامة للمصالح الصحية كل يوم خميس عن طريق منصة رقمية ، يتضمن تقييما لسير العمليات الرامية إلى تحسين نوعية الاستقبال والخدمات الصحية المقدمة مع تقديم الدعم اللازم لمديري هذه المؤسسات على المستوى المحلي و توجيههم وفق الأهداف التي وضعتها الوزارة الوصية مع الامتثال الصارم للجدول الزمني المعد لتطبيق البرامج المسطرة.
 
 
Peut être une image de 2 personnes, personnes debout et intérieur
 
 
Peut être une image de 4 personnes, personnes assises, personnes debout et intérieur
وزير الصحة يشرف على إفتتاح أشغال الملتقى الدولي حول الأمراض المعدية
 
 
أشرف وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد صباح اليوم الثلاثاء 21جوان 2022 بالمدرسة العليا للفندقة والمطاعم (ESHRA) عين البنيان -العاصمة- على إفتتاح أشغال الملتقى الدولي حول الأمراض المعدية.
 
وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، إعتبر السيد الوزير هذا اللقاء الذي يعقد في السياق الخاص لجائحة كوفيد-19، بمثابة "منصة للاجتماع و التبادل بين مختلف مهنيي الصحة في مجال الصحة العمومية، وذلك من خلال طرح مواضيع الساعة" مشيرا إلى أن " الأوبئة المختلفة التي شهدناها خلال العقود أثبتت مدى ضعف العالم أمام الأمراض المعدية الناشئة التي يمكن أن تتسبب في انتشار الأوبئة".
 
وأضاف السيد الوزير انه بالرغم من التحول الوبائي، تبقى الأمراض المعدية مشكلة كبرى بالنسبة للصحة العمومية خاصة وأنها مسؤولة لوحدها عن 43 % من عبئ الأمراض حسب آخر دراسة اجرتها منظمة الصحة العالمية، سواء من حيث الوفيات أو الإصابة بالأمراض. لذا فإنّ القضاء على الأمراض المعدية سيكون له فوائد صحية و اقتصادية معتبرة، فضلا عن رفاهية السكان.
 
وفي ذات السياق، أوضح البروفيسور بن بوزيد ان "علم الأمراض المعدية إكتسب أهمية متزايدة خلال العقود الأخيرة خاصة في ظل الظروف البيئية التي نعيش فيها والتي تسهل ظهور الأمراض المعدية، ناهيك عن التغيرات البيئية الخطيرة الناجمة عن الاستعمال غير السليم و غير المناسب والسيئ للعلاج المُضاد للعدوى كالمضادات الحيوية. و لكن أيضًا مضادات الطفيليات أو حتى مضادات الفيروسات الموجودة الآن في الطب البشري والبيطري".
 
وأكد السيد الوزير أن هذا الوضع يتطلب إجراء بحوث بشكل مستمر من أجل تطوير وسائل جديدة للكشف و العلاج لمكافحة هذه الأمراض من خلال اختيار المقاربة العلاجية الأنسب لحالة المريض الفردية والاستخدام الأمثل للموارد المتوفرة مع الاهتمام بشكل خاص بتقليل الضغط البيئي للعوامل المضادة للعدوى قدر الإمكان من أجل ضمان فعاليتها مستقبلا.
 
وأشار السيد الوزير في سياق حديثه إلى أن "مقاومة مضادات الميكروبات تبقى مشكلة كبرى بالنسبة للصحة العمومية، وتتطلب مجموعة من التدخلات وفرقا متعددة التخصصات،كما تستدعي اللّجوء إلى أدوية أكثر تكلفة وتؤدي إلى إِطالة فترة المرض والعلاج والاستشفاء وتزيد من التكاليف الصحية والعِبْء المالي على الأسر والمجتمع.
 
وفي إطار التصدي لهذه المشكلة الخطيرة للصحة العمومية، أكد السيد الوزير أن الجزائر وضعت مخططها الاستراتيجي بالتماشي مع المخطط العالمي لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، منوها بالتقدم المعتبر الذي أحرزته في مجال الوقاية و مكافحة الأمراض المعدية، سيما:
 
- شهادة القضاء على فيروس شلل الأطفال البري سنة 2016 ،
- القضاء على مرض الكزاز (التيتانوس) عند الأمهات وحديثي الولادة، سنة 2018،
- شهادة القضاء على الملاريا، سنة 2019
- استمرار عملية القضاء على الحصبة و الحصبة الألمانية
- القضاء على مرض الرمد الحبيبي (trachome) قبل نهاية عام 2022.
 
وفي ختام كلمته وعلى ضوء النتائج المشجعة، أعرب السيد الوزير عن شكره لجميع العاملين في مجال الصحة، كما شدد على ضرورة اقتراح الاستراتيجيات الضرورية لمنع الأحداث الضارة المرتبطة بظهور أمراض جرثومية جديدة.
 
FB IMG 16558865216101
 
   
FB IMG 1655886525691
 
 
FB IMG 1655886527453
 
 
FB IMG 1655886534300
 
 
FB IMG 1655886529100
 
 
FB IMG 1655886531725
 
 
وزير الصحة يتفقد مصلحة الاستعجالات للمركز الاستشفائي الجامعي البليدة
 
قام السيد وزير الصحة ، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، اليوم الأحد 12 جوان 2022 بزيارة ميدانية لولاية البليدة حيث تفقد مصلحة الاستعجالات بالمركز الاستشفائي الجامعي للولاية أين عاين مختلف الأقسام بها.
 
و تأتي هذه الزيارة عقب الزيارة المفاجئة التي قام بها السيد الوزير خلال الأيام الماضية و التي تفقد من خلالها أجنحة و اقسام مصلحة الاستعجالات حيث لاحظ العديد من الاختلالات و النقائص، سواء بالنسبة لما يتعلق بخدمة احتياجات المواطنين أو الظروف المهنية للأطقم الطبية و أبدى استيائه من الوضعية السائدة كما أسدى توجيهات و تعليمات صارمة من أجل الإسراع في إصلاح الأوضاع.
 
و بعد وقوفه على مدى الاستجابة للتوجيهات المسداة آنفا، شدّد السيد الوزير على ضرورة قيام مختلف الفاعلين في قطاع الصحة بشكل عام بعملهم و تحمل مسؤولياتهم كاملة لتوفير أحسن الظروف للتكفل الصحي بالمواطنين. كما كشف أنّ تقييم المواطنين لمستوى التكفل الصحي الذي يقدّم لهم يعتبر المرجعية الأساسية لتقييم مدى نجاح المجهود المبذول من قبل مسؤولي المصلحة.
 
كما دعا السيد الوزير إلى أنسنة العلاقات لمنتسبي القطاع، من أطباء و شبه طبيين و موظفين بالنسبة للمواطنين، عبر الاستقبال اللائق و شرح وضعية المريض للمعني بالأمر، و هي من التصرفات الإيجابية التي من شأنها طمأنة المواطن و اجتناب حالات التشنج و التصرفات السلبية.
 
و أكّد السيد الوزير أنّ السلطات القائمة على شأن الصحة العمومية ماضية في سياسة تحسين الخدمات الصحية للمواطنين من خلال تهيئة و دعم المؤسسات الصحية عبر الوطن مع السهر على توفير كل الاختصاصات الطبية و وسائل الكشف الحديثة .
 
Peut être une image de 5 personnes et personnes debout
 
Peut être une image de 4 personnes et personnes debout